Recherche

تقرير أممي: المغرب أتعس دول العالم أكثر من الصومال

2015/04/24 - 23:57 - إقتصاد

أفاد تقرير جديد تابع لمنطمة الأمم المتحدة أن المغرب هو من بين أتعس البلدان في العالم وذلك بسبب تبوّءه للمرتبة 92 عالمياّ ضمن التقرير السنوي الجديد الذي تقدّمت به "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة، حيث حلّ المغرب وراء دول مثل الصومال ونيجيريا وليبيا.

هذا وقد تصدّرت كلّ من سويسرا والدول الإسكندنافية لائحة ترتيب الدول التي يعيش مواطنوها في سعادة، واحتلت أستراليا المرتبة العاشرة. وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الخامسة عشرة، وفرنسا في التاسعة والعشرين، ثم اسبانيا في السادسة والثلاثين وإيطاليا في المرتبة الخمسين.

ومن المثير للإهتمام أن المغرب حلّ بمرتبة متأخرة جداّ مقارنة مع بلدان أخرى تنخرها الأوبئة والحروب، حيث فقد جاءت ليبيا التي تعاني من حرب أهلية في المرتبة 63، ونيجيريا التي تخوض صراعا مسلحا مع جماعة بوكو حرام المتطرفة، في المرتبة 78، والصومال التي تعيش في الفوضى منذ سنوات طويلة في المرتبة 91. فيما حلت الجزائر في المرتبة 68.

وفيما يخص الدول العربية، تصدرت القائمة دولة الامارات العربية المتحدة التي جاءت في المرتبة 20، متبوعة بسلطنة عمان في المرتبة 22، ثم قطر في المرتبة 28، تليها المملكة العربية السعودية في المرتبة 35

ومن بين المؤشرات التي اعتمدها التقرير، أمد العمر بصحة جيدة، واجمالي الناتج المحلي للفرد، والمساعدة الاجتماعية (اي ان يكون للفرد طرف يمكنه الاعتماد عليه)، والثقة (اي مدى انحسار الفساد في المؤسسات العامة وقطاع الاعمال)، والحرية الفردية، والكرم.

Assdae.com

Assdae.com - 2018