Recherche

هل فعلا طالبت حركة حماس من السلطات المغربية منع شيمون بيريز من حضور مبادرة كلينتون بمراكش؟؟

2015/05/05 - 13:00 - سياسة

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، إلغاء الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، زيارته المرتقبة للمغرب، بهدف المشاركة في الاجتماع الافتتاحي لـ"مبادرة كلينتون العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" المقرر عقده ما بين 5 و7 ماي الجاري بمدينة مراكش.

وأفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، مساء الأحد، أن الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، قد تم إدراج اسمه ضمن قائمة الحضور في المؤتمر، لكن حركة حماس طالبت السلطات المغربية بعدم السماح له بحضور المؤتمر وزيارة الأراضي المغربية وهو ما تم بالفعل، حسب تعبيرها.

وكانت "مبادرة كلينتون العالمية"، المخصصة للتنمية الاقتصادية في إفريقيا والشرق الأوسط، قد نشرت، حسب ما نقلته قصاصة سابقة لوكالة الأنباء الأناضول، برنامج اجتماعها الافتتاحي والذي كشف عن حضور شيمون بيريز بصفته الرئيس التاسع لإسرائيل، وينتظر أن يحضر الاجتماع مرفوقاً بوفد أكبر من مستشاريه.

وتجتمع المبادرة، التي تأسست عام 2007، بمبادرة من الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، وتَستدعي للاجتماع قادة عالميين من أجل التفكير وصياغة وتفعيل حلول مبتكرة للمشاكل الراهنة في المجتمع الدولي.

وتستدعي المبادرة لاجتماعاتها الافتتاحية، حسب موقعها الإلكتروني، قيادات دول، حاليين وسابقين، وحائزين على جائزة نوبل، وعلماء، والمئات من المدراء التنفيذيين، ورؤساء المؤسسات والمنظمات غير الحكومية، والمتبرعين، ووسائل الإعلام، وقدمت التزامات لتحسين حياة أكثر من 430 مليون شخص في أكثر من 180 دولة.

وكالات

Assdae.com

Assdae.com - 2018