Recherche

صدمة للفرنكفونيين المغاربة : اللغة العربية تتفوق على لغة مولير في الترتيب العالمي

2015/07/02 - 14:00 - إقتصاد

كشف موقع "روسيا اليوم" نقلا عن كتاب "حقائق العالم" الصادر عن الاستخبارات الأمريكية و"إنكارتا" وأيضاً "إثنولوج"، عن ترتيب اللغات الأكثر تداولا في العالم، حيت احتلت اللغة العربية للمرتبة الرابعة ضمن قائمة شملت 10 لغات، فيما حلت اللغة الانجليزية على رأس القائمة، بينما تراجعت اللغة الفرنسية إلى المرتبة التاسعة أي ما قبل الأخيرة.

وجاء ترتيب الدول اعتمادا على عدد الناطقين بها، حيث احتلت اللغة الانجليزية المرتبة الأولى، حيث يتجاوز عدد المتحدثين بها في العالم 1,8 مليار نسمة، أي بنسبة 25 بالمائة من سكان العالم، كما تعتبر هي اللغة الرسمية للعديد من البلدان، والمتحدثون بها ينحدرون من جميع أنحاء العالم، فضلا عن اعتمادها لغة ثانية في عدة دول.

وحلت لغة الماندرين (الصينية) المرتبة الثانية بنسبة انتشار قدرت ب 18.05%، حيث يتجاوز عدد المتحدثين بها سقف المليار تقريبا، وحلت اللغة الهندية في المرتبة الثالثة، حيت تصل نبة المتحدثين بها إلى11.51% .

وحلت اللغة العربية في المرتبة الرابعة، نسبة متحدثين بها تناهز 6,6 بالمائة، وذلك باعتبارها هي واحدة من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالأخص سكان البلدان العربية كافة، وعلاوة على ذلك، يقبل الملايين على تعلم اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، وهناك الملايين من المسلمين في بلدان أخرى يتحدثون العربية أيضا، كما تم اعتمادها لغةً رسميةً سادسة في الأمم المتحدة سنة 1974.

وحلت اللغة الاسبانية في المرتبة الخامسة، بنسبة تحدث قاربت 6.25%، حيث يصل عدد الناطقين بها 400 مليون نسمة، يتركزون في بلدان أمريكا اللاتينية وبعض الدول الإفريقية، تلتها اللغة الروسية، ثم اللغة البرتغالية، والبنغالية.

وكشف التقرير عن تراجع مهول في نيبة انتشار اللغة الفرنسية في العالم، حيث تصل نسبة عدد السكان المتحدثين بها 3.05% من عدد سكان العالم، وتستخدمها 32 دولة كلغة رسمية، فيما حلت اللغة الألمانية في مؤخرة الترتيب.

Assdae.com

Assdae.com - 2018