Recherche

نايضة احموضية في الدوزيم

2015/07/12 - 0:45 - فن و ثقافة

في السنوات الأخيرة ثار الجمهور المغربي على الكوميدي محمد الخياري ، بعدما قدم سيتكوما فاشل وحامضا .كان سببا لإبعاده عن القناة الاولى لمدة زمنية طويلة، بعدما كان سيدها وكان له جمهور عريض داخل الوطن وخارجه .

محمد الخياري الذي يعترف به أغلب المخرجين المغاربة أنه ممثل مقتذر وشامل، كالمخرج حكيم بيضاوي الذي يرى أن المخرجين المغاربة لم يستغلوا طاقات الخياري الفنية الدرامية.

محمد الخياري الذي أراد معاكسة حقيقته الفنية، ففرض نفسه على الجمهور المغربي ككوميدي له نفس طويل في هذا المجال، ولكن الايام أظهرت العكس. سرعان ما انطفأت شمعته وصار من خبر كان مع تفوق الشباب خريجي برنامج كوميديا وسيطرتهم عن الجمهور المغربي بأعمال جديدة تساير الزمان والمكان.

وأذكر على سبيل المثا ل الكوميد يان المتألقان رفيق ويسار مع عدم نسيان المحبوبان اصويلح وجواج,

هاهي الممثلة المغربية دونيا بوطازوت بعد النجاح الذي حققته بجانب سلطان الكوميديا المغربية حسن الفد في سلسلة الكوبل، والتي حسب المتتبعين والنقاد أحسن ما قدمت القناة الثانية منذ تأسيسها.

سقطت الفنانة المحبوبة في فخ الاعمال الرذيئة والحامضة من أجل المال، مع منتج لم يكفيه ما نهبه أبوه من المال العام. جاء بدوره ليفرغ خزينة دافعي الضرائب بأعمال لا ترقى إلى مستوى الأعمال التي قدمناها في السبعينات بالمدارس احتفالا بعيد العرش المجيد.

نايضة في الدوار غياب الحبكة والاعتماد على الارتجال ، جعلت الجمهور المغربي يفر من الفقصة والضجيج إلى قنوات الجيران كقنوات الشقيقتين تونس والجزائر.

نايضة في الدوار تدخل في سياسة( كعور وأعطي لعور) وكأن الجمهور المغربي ليس ذواقا للفن الراقي

وأنه في نظر المنتج نبيل عيوش صاحب فيلم (الزين اللي فيك) جمهور امكلخ ومكبوت.

نقول لإبن الفرنسية ذات الاصول اليهودية، أننا شعب مسلم ذواق للفن الجميل. لأن الله جميل ويحب الجمال. فنحن شعب له تقافة فنية ومسرحية وسنيمائية ابتدأت بسلطان الطلبة وتسلسلت بأفلام كوشمة وألف يد ويد وارماد ازريبة. أتأسف لفنانة شقت طريقها إلى قلوب الملايين من المغاربة بثبات ونجاح ان تقبل المشاركة في عمل رديييئ جدا كسلسلة نايضة في الدوار.

استحسن الجمهور المغربي سلسلة وعدي ومقطوع من شجرة التي تبثهما القناة الاولىوهذا إنذار إلى كل الفنانين فالجمهوزر المغربي لا ينتظر شهر رمضان لإضحاكه بل هو تعطش للاعمال الجادة والهاذفة وتكون مغربية مئة بالمئة.

في انتضار رمضان اخر دمتم في رعاية الله.

بقلم امحمد لكرون الحسناوي

Assdae.com

Assdae.com - 2018