Recherche

وزارة الفلاحة تنفي خبر منع دخول الزيتون المغربي إلى السوق الامريكي

2015/08/04 - 20:30 - إقتصاد

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام حول منع دخول الصادرات المغربية من زيتون المائدة إلى السوق الأمريكي “عار من الصحة”.

وأوضح بلاغ للوزارة أن الهيأة المستقلة للمراقبة وتنسيق الصادرات أشارت إلى أن الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام حول منع دخول الصادرات المغربية من زيتون المائدة إلى السوق الأمريكي “عار من الصحة”.

وأضاف البلاغ أنه إلى “حدود هذا اليوم، يستمر تصدير زيتون المائدة المغربي نحو السوق الأمريكي”، مشيرا إلى أن “كافة صادرات زيتون المائدة، التي تستجيب للقوانين والمعايير التقنية المفروضة من طرف سلطات السوق الأمريكي، لا تعرف أي توقف أو منع”.

وحسب البلاغ فإن الشركة المصدرة التي تمت الإشارة إليها في بعض المقالات الصحفية كمثال لا تعتبر مثالا ولكن حالة معزولة تم منع جزء من صادراتها لما صرح بكونها لا تستجيب للمعايير الأمريكية بسبب اكتشاف مبيد حشرات يمنع التشريع الأمريكي استعماله على هذه المادة، مبرزا أن هذه الصادرات لم تحصل على تصريح الدخول لهذا السوق.

وأكدت الوزارة أن “الأمر لا يتعلق بتاتا برفض ممنهج لصادرات هذه المقاولة من زيتون المائدة نحو هذا السوق”، مضيفة أن مقاولات أخرى عاملة في هذا القطاع، لاسيما بمنطقة فاس – سايس، تواصل تلبية الطلبيات التجارية من زيتون المائدة الخاصة بالسوق الأمريكي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018