Recherche

بنكيران يشترط على وفد حزب الاستقلال فك الارتباك بحميد شباط للتصويت على عبد الصمد قيوح

2015/10/12 - 21:30 - سياسة

اشترط عبد الإله بنكيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة، خلال اللقاء الذي جمعه في بيته بالرباط، صباح أمس الأحد، بوفد عن حزب الاستقلال، فك الارتباط بحميد شباط لتصويت فرق الأغلبية على عبد الصمد قيوح، مرشح الحزب في السباق نحو رئاسة مجلس المستشارين المنتظر إجراء انتخاباتها يوم غد الثلاثاء، وذلك حسب ما كشفت عنه معطيات حصرية حصلت عليها جريدة "المساء".

وحسب مصادر الجريدة فإن بنكيران فاجأ وفد حزب الاستقلال، الذي تكون من مرشح الحزب عبد الصمد قيوح، وكريم غلاب، وحمدي ولد الرشيد، ومحمد الأنصاري، ونور الدين مضيان، أعضاء اللجنة التنفيذية، بوضع شروط لدعمه للتصويت على قيوح كان على رأسها إعلانهم فك الارتباط بكل من شباط، أمين عام الحزب، وقيادة حزب الأصالة والمعاصرة.

وقد كشفت المصادر ذاتها أن أمين عام حزب العدالة والتنمية طالبهم بإصدار بيان يعلنون فيه فك الارتباط قبل عقد قيادة أحزاب الأغلبية اجتماعها الثاني، الذي كان مقررا مساء أمس ببيت بنكيران.

ووفق نفس المصادر، فإن انقضاء المهلة التي حددها بنكيران دون إعلان الاستقلاليين فك ارتباطهم بشباط و"البام"، عبر بيان يعمم على وسائل الإعلام، دفع في اتجاه تبني زعماء الأغلبية، خلال اجتماعهم مساء أمس، لترشيح عبد اللطيف أوعمو، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، لانتخابات رئاسة الغرفة الثانية، باقتراح من صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وبنكيران.

المصادر ذاتها اعتبرت أن شروط رئيس الحكومة للتصويت على قيوح أملاها إدراك قادة الأغلبية أن الدولة غاضبة على زعيم الاستقلاليين، وأن أي تزكية لقيوح في ظل قيادة شباط لحزب علال الفاسي سيعطي إشارات خاطئة.

لذلك كان شرط بنكيران الوحيد هو إعلان فك الارتباط مع عمدة فاس السابق قبل التصويت لفائدة قيوح.

Assdae.com

Assdae.com - 2018