Recherche

مستوطنات اسرائيل تسلب 3 مليارات دولار من اقتصاد فلسطين

2016/01/20 - 13:30 - أصداء العرب

طالبت منظمة هيومان رايتس وتتش، في تقرير جديد وفريد من نوعه، الشركات الإسرائيلية والدولية التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين بإغلاق أنشطتها وبمقاطعة المستوطنات.

ويأتي التقرير في وقت يحاول فيه الكونغرس الأميركي والحكومة الإسرائيلية صد الحركات المطالبة بمقاطعة منتجات المستوطنات.

وقال أحمد بنشمسي أحد المسؤولين الإعلاميين في المؤسسة "“هناك تقارير عديدة لنا عن المستوطنات لكن في هذا التقرير- لأول مرة -ننكب على دور الأنشطة الاقتصادية".

و تقول المؤسسة إن مساحة الأراضي المخصصة للاستثمار و النشاطات الاقتصادية الإسرائيلية في الضفة الغربية أكبر من مساحة المناطق السكنية في المسوطنات، و تشير إلى 20 منطقة صناعية تغطي 1365 هكتارا في الضفة.

وجاء في التقرير أن "هذه الشركات تعتمد وتساهم في مصادرة السلطات الإسرائيلية غير القانونية للأراضي الفلسطينية والموارد الفلسطينية الأخرى، وتستفيد من السياسات التمييزية التي تقدم امتيازات للمواطنين على حساب الفلسطينيين".

ويشير بنشمسي إلى التمييز في رخص البناء في مناطق المستوطنات و محيطها والتي يشار إليها -حسب اتفاق أوسلو- بمناطق "جيم" وتشمل اكثر من 60% من مساحة الضفة و94٪ من الرخص الفلسطينيين للبناء في منطقة "جيم" رفضت بينما تعطى للمستوطنات بشكل اعتيادي.

وتقتبس المؤسسة عن تقرير للبنك الدولي يشير إلى أن وجود المستوطنات يسلب أكثر من 3 مليارات دولار من الاقتصاد الفلسطيني بسبب القيود التي يفرضها الاحتلال على النشاط الاقتصادي الفلسطيني في مناطق جيم.
وتشير المؤسسة إلى أن عدد من الشركات انسحبت من المستوطنات خلال فترة عمل المؤسسة على التقرير وربما لخشيتها من العواقب الإعلامية السلبية الناتجه عنه.

Assdae.com

Assdae.com - 2018