Recherche

منظمة : القانون الذي يسمح بتشغيل القاصرات اعتداء واغتصاب تشريعي للطفولة المغربية

2016/05/12 - 20:29 - مجتمع

أكدت المنظمة الديمقراطية للشغل، في بلاغ لها توصل موقع أصداء المغرب بنسخة منه، على أن قانون "العمال المنزليين"، الذي يسمح بتشغيل القاصرات قبل سن 18 سنة، "اعتداء واغتصاب تشريعي للطفولة المغربية وانتهاك صارخا لحقوقها الإنسانية الكونية".

وأضافت المنظمة في بلاغها أن "مواصلة الحكومة تملصها من الوفاء بالتزاماتها الدولية القاضية بإعمال حقوق الطفل واحترام حقوق العاملات المنزليات والعمال المنزليين".

وفقا لذات المصدر، فإن الحكومة "تشرع وترخص باستمرار استغلال الأطفال خاصة منهم الفتيات في الأشغال المنزلية كعاملات، رغم رفضه من طرف أحزاب المعارضة التي قدمت تعديلات موضوعية تقضي برفع سن العمل إلى 18 سنة. وذلك انسجاما مع أحكام الدستور، ومع التزامات المغرب الدولية في ما يخص حماية حقوق الطفل وحقوق العاملات والعمال المنزليين" .

وكان عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والتكوين المهني، مرر مشروع قانون رقم 19.12، والمتعلق بتحديد شروط تشغيل العمال المنزليين والعاملات المنزليات، والذي يسمح بموجبه بتشغيل الأطفال في سن 16 سنة، إذ تمت المصادقة عليه في مجلس المستشارين، ليتم إحالته على مجلس النواب والتصويت عليه ب 10 أصوات من الأغلبية الحكومية وصوتين من المعارضة.

إقرأ أيضا
آخر الأخبار
أهم الأخبار

Assdae.com

Assdae.com - 2018