Recherche

شابة إيرانية : لا شعر لا حجاب

2016/05/17 - 22:00 - أصداء العالم

لا يبدو أن الشابة الإيرانية التي حلقت شعرها بالكامل تضامناً مع مرضى السرطان من الأطفال كانت تدرك أن فعلتها ستترجم كفعل سياسي بعد أن تساءلت "ما الذي يفيده الحجاب إن كنت بلا شعر؟" وخرجت إلى الشارع في مواجهة الشرطة في البلد الذي يفرض على النساء تغطية الشعر.

بعد أن حلقت رأسها قامت الشابة بإرسال الصورة إلى مجموعة إيرانية على الفيسبوك تسمىMy Stealthy Freedom تضم ما يقرب من مليون شخص وتنشر دورياً صوراً وأشرطة فيديو ترسلها نساء إيرانيات يقمن بالاحتجاج على طريقتهن على أوامر النظام السياسي المتشددة تجاه المرأة وحقوقها.

مع صورتها، أرفقت السيدة الإيرانية النص التالي: "بعت شعري لمساعدة الملائكة الصغار الرائعين من مرضى السرطان. وحين أخرج إلى الشارع أقول لنفسي "لا شعر إذاً لا شرطة أخلاق! أولئك الذين يقولون لي دائماً أن أخفي شعري لم يعد لديهم أي سبب الآن ليستمروا في ذلك".

ارتداء الحجاب مفروض على النساء في إيران وتظهر الشرطة قليلاً من التسامح تجاه المبادرات الفردية أو النزعات التحريرية وفي أحيان كثيرة حتى ما يتصل بالغرب وثقافته. من ذلك ما ذكرته وكالة فرانس برس عن توقيف 8 أشخاص من العاملين في عالم الموضة الاثنين 16 أيار/مايو واتهامهم بنشر "ثقافة معادية للإسلام"، وخاصة نشرهم صوراً لنساء غير محجبات على إنستاجرام.

وكالات

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018