Recherche

المغرب أول مصدر للخمور في العالم العربي

2016/08/31 - 14:41 - إقتصاد

يستهلك المغرب الخمور أكثر من الحليب، حسب تقرير أنجزته وكالة رويترز، وفقا لذات الوثيقة في شقها حول دول المغرب العربي، فإن المغاربة يستهلكون في العام الواحد ما مجموعه 131 مليون لترا تشمل 400 مليون قنينة جعة و38 مليون قنينة خمر، ومليون ونصف مليون قنينة ويسكي، ومليون قنينة فودكا، و140 ألف قنينة شامبانيا.

ويعتبر المغرب أكبر مصدّر للخمور في العالم العربي، حيث يخصص أكثر من 37 ألف فدان لزراعة العنب أو الكروم لإنتاج النبيذ .
ولم يؤثر وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكومة في تقليص أو الحد من الظاهرة بوصفه حزبا إسلاميا ، بل على العكس زاد الرواج وارتفع الاستهلاك وخفت القيود .
وتعتبر شركة "Les Celliers de Meknès"أقبية مكناس من أشهر معامل إنتاج الخمور في المغرب، حيث تنتج زهاء 70 في المئة من النبيذ المغربي.
كما تنتج أنواعا عديدة من الكحول، وتبيع لوحدها أكثر من 27 مليون زجاجة نبيذ سنويا من أصل 40 مليون زجاجة في السوقين العالمي والمحلي.
يذكر أن القانون المغربي يمنع بيع الخمور للمسلمين، ويؤكد على أن البيع هو لـ"الأجانب" فقط، بل ويتشدد المشرع في معاقبة شاربي الخمر، حيث ينص القانون الصادر عام 1967، على عقوبة "بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وستة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1.500 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين" للمتلبسين بالسكر.
فيما قال خبراء اقتصاديون أن صناعة الخمور تشكل موارد مالية هامة بالنسبة لخزينة المغرب. فحسب أرقام وزارة المالية المغربية يدر هذا النشاط على الدولة عائدات ضريبيَّة، تقدر بـ130 مليون يورو وتشغل حوالي 20 ألف عامل.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018