Recherche

إنسحاب دول عربية من القمة العربية الافريقية تضامنا مع المغرب بسبب البوليساريو

2016/11/23 - 10:15 - سياسة

أعلنت وفود المغرب والسعودية وقطر والإمارات والبحرين وعُمان انسحابها من القمة العربية الأفريقية بغينيا الاستوائية، بسبب إصرار الاتحاد الأفريقي على مشاركة وفد جبهة البوليساريو في أعمال القمة.

وقد انطلق أمس الاثنين اجتماع وزراء الخارجية العرب والأفارقة في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، للتحضير للقمة التي تنطلق غدا الأربعاء. وخلال الاجتماع اعترض رئيس الوفد المغربي وزير شؤون الهجرة أنيس بيرو على تواجد وفد جبهة البوليساريو، وأعلن انسحاب المغرب من القمة بسبب تواجد الوفد المذكور.
وقال الوزير المغربي إن وفد بلاده انسحب إثر تعمد القمة مشاركة هذا الوفد، مشيرا إلى أن المغرب بذل جهودا كبيرة مع دول أخرى لحل هذا الإشكال، إلا أن بعض الدول حالت دون ذلك.
بدوره أعلن السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية، أن بلاده أعلنت انسحابها تضامنا مع المغرب، وقال خلال المجلس الوزاري إن السعودية تساند المغرب في انسحابها من القمة، وكل ما يمس سيادة الدولة المغربية ترفضه السعودية.
واقترح الوزير السعودي إزالة علم الجبهة من على طاولة الدول المشاركة، حتى يتم التوافق على حل لمواصلة الاجتماعات.
بدوره أعلن وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي مساندة موقفي المغرب والسعودية، وقال في كلمة خلال الاجتماع إن بلاده تضم صوتها إلى جانب المغرب والسعودية في الانسحاب من القمة، كما أعلنت سلطنة عُمان انسحابها هي الأخرى بحسب ما ذكر مراسل وكالة الأناضول.
ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر دبلوماسي أفريقي قوله إن انسحاب الوفود من القمة تسبب في إخلال كبير بأعمالها، مما اضطر رئيس المجلس الوزاري للقمة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد.
وأضاف أن الدول الأفريقية ستعقد اجتماعا طارئا اليوم لبحث هذا الخلاف مع الدول العربية، وبالمثل سيعقد رؤساء وفود الدول المنسحبة اجتماعا لبحث الأزمة وإمكانية إيجاد حل لمواصلة أعمال القمة.

المصدر : وكالة الاناضول - الجزيرة

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018