وزارة الصحة توصي السيدات الحاملات لأثداء اصطناعية من نوع (بيب) بإزالتها

29 كانون الثاني (يناير) 2012 - 18h39





ودعت الوزارة في بلاغ نشرت مضامينه وكالة المغرب العربي للأنباء، الأحد 29 يناير، النساء الحاملات للثدي الاصطناعي من نوع (بيب) ، من باب الحذر والاحتياط، الى ازالته من لدن الطبيب المختص حتى في حالة عدم وجود علامات سريرية.

وذكر المصدر أن هذه التوصية انبثقت عن اجتماع عقده وزير الصحة السيد الحسين الوردي يوم 26 يناير بحضور رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء ورئيس وأعضاء الجمعية المغربية للجراحة التجميلية والتقويمية، بهدف تحيين المعطيات حول استعمال الثدي الاصطناعي السليكوني من نوع (بيب) في العمليات الجراحية.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الاجتماع خلص إلى عدم وجود علاقة سببية ثابتة علميا إلى حد اليوم بين زرع هذا النوع من الثدي الاصطناعي وزيادة خطر الاصابات بسرطان الثدي، غير أن هذا النوع من الثدي الاصطناعي السليكوني يمكن أن يتعرض للتمزق وأن يتسبب بالتالي في التهابات تصعب معها عملية الاستئصال.

وذكر بأن عدة تحريات دقيقة بينت أن هناك شركات قامت بتسويق هذا النوع في المغرب من ضمنها شركة قامت بتسجيله لدى الوزارة سنة 2005.

كما دعت الوزارة النساء اللواتي لم يتمكن من الاتصال بطبيبهن المختص، الى الاتصال بالمركز الوطني لليقظة الدوائية ( رقم الهاتف:0801000180 ) والذي سيقوم بتوجيههن إلى طبيب مختص لإجراء عملية الاستئصال، مشيرة إلى أن الأطباء المختصين في الجراحة التجميلية مستعدون للقيام بعملية استئصال الثدي الاصطناعي من نوع (بيب) مجانا.


المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء بتصرف