ياهو تتهم فيسبوك بانتهاك براءات الاختراع في أول معارك الشبكات الإجتماعية

13 آذار (مارس) 2012 - 17h39





وتعد هذه الدعوى، التي رفعت في محكمة اتحادية في ولاية كاليفورنيا، أول معركة قضائية كبيرة بين عمالقة التكنولوجيا في مجال شبكات التواصل الاجتماعي، كما تعتبر تصعيدا للنزاعات القانونية بشأن براءات الاختراع التي اجتاحت قطاعات الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي.

وقالت ياهو في بيان أرسلته بالبريد الالكتروني انها واثقة من أنها ستنتصر، وأضاف البيان "للاسف لم تحل المسألة مع فيسبوك ونحن مضطرون لان نطلب حلها في محكمة اتحادية".

وتقول ياهو إن فيسبوك يستخدم عشرة من التقنيات الخاصة بها في خدمات مثل الرسائل الالكترونية ونشر الاعلانات ومنع التزوير والرقابة على ضوابط الخصوصية.

بالمقابل يدافع فيسبوك بالقول إن ياهو كانت شريكا تجاريا لفترة طويلة واستفادت من اتحاد الشركتين، معربا عن خيبة أمل من إقامة الدعوى، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن ياهو لم تبذل جهدا كافيا لتسوية القضية من دون اللجوء إلى المحاكم، ووصف فيسبوك الخطوة التي أقدمت عليها ياهو بأنها "محيرة".

وأضاف الموقع في بيان "نحن محبطون لأن ياهو، التي كانت شريكا تجاريا لفيسبوك لفترة طويلة والتي استفادت بصورة جوهرية من علاقتها معنا، قررت اللجوء إلى رفع دعوى".

وتعيد هذه القضية إلى الأذهان قرار ياهو بمقاضاة شركة غوغل في عام 2004 بسبب براءات اختراعات، لكن غوغل استطاعت تسوية القضية في نهاية الأمر بإصدار أسهم لصالح ياهو.