الاستثمارت الاسبانية بالمغرب ترتفع ب76% سنة 2010

13 أيار (مايو) 2011 - 16h59





وحسب أرقام الوزارة، و التي أوردتها وكالة الأنباء الاسبانية، أوروبا بريس، فإن هذه الاستثمارات صبت مجملها في مجال صناعة السيارات، ثم قطاع الطيران، فقطاع الالكترونيات و قطاع الخدمات عن بعد، و قطاع النسيج و الصناعة الغذائية، ما مكن هذه القطاعات من إحداث 15 ألف منصب شغل سنة 2010.

وأشارت أوروبا بريس إلى أن الميثاق الوطني للإقلاع الاقتصادي، والذي يعتزم إحداث 20 ألف منصب عمل جديد في سنة 2011، يفتح آفاق واعدة للشركات الاسبانية من أجل الاستثمار بالمغرب، وتعزيز تنافسيتها الدولية.

ويعود هذا الارتفاع إلى الحملات التواصلية التي تقوم بها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، بإسبانيا، و أيضا بفعل جاذبية وامتيازات السوق المغربي بالنسبة للمستثمرين الاسبان.

ومن المتوقع أن ترتفع هذا الاستثمارات في سنة 2011، بعد إحداث غرفة مغربية للتجارة و الصناعة والخدمات بإسبانيا، والتي ستعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

يذكر أن إسبانيا تعتبر الشريك التجاري الثاني للمغرب بأكثر من ستة ملايير أورو سنة 2010، حسب المعهد الإسباني للتجارة الخارجية، والذي يشير أيضا إلى أن 500 شركة إسبانية تزاول نشاطها بالمغرب في كافة القطاعات الاقتصادية.