تناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3 يقي من فقدان البصر

7 آذار (مارس) 2011 - 09h10





وأشارت الأبحاث إلى أن كبار السن من المدخنين معرضون بنحو الضعفين لمخاطر الإصابة بتدهور وظائف شبكة العين والإصابة بفقدان البصر بالمقارنة بكبار السن من غير المدخنين.

ويرى الباحثون إمكانية التغلب وخفض مخاطر الإصابة بفقدان البصر بمعدل الثلث في حالة تناول كميات وفيرة من الأسماك إلى جانب تقليل الآثار السلبية الناجمة عن عادة التدخين السيئة.

وأجريت إحدى الدراسات على 681 أمريكيا متقدما في السن لتثبت أن فرص الإصابة بالمرض بين أولئك الذين كانوا يتناولون السمك مرتين أسبوعيا كانت أقل بنسبة 36 في المائة.

فيما أظهرت دراسة أخرى شملت 2335 رجلا وامرأة أسترالية على فترة خمس سنوات، أن فرص الإصابة عند من تناولوا السمك مرة واحدة فقط في الأسبوع، كانت أقل بنسبة 40 في المائة.

وقدمت الدراستان سببا آخر للإكثار من تناول السمك، وهو الوقاية من مرض “التنكس البقعي” المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يعتبر السبب الرئيسي المؤدي لفقدان البصر عند كبار السن.

ويُعرف بأن الأحماض الدهنية المسماة “أوميغا 3″ الموجودة في الأسماك كالسلمون تساعد على المحافظة على القلب والدماغ بصحة جيدة.

ويُعتبر تدهور كفاءة شبكة العين من الأمراض التي تؤثر بصورة كبيرة على وظيفة إبصار العين، حيث تعد من أهم الأسباب للإصابة بالعمى للأشخاص الذين تخطوا الستين عاما.

يُذكر أن مرض التنكس البقعي يتسبب بحدوث إعتام في مركز رؤية العين، ومن ثم يتطور إلى العمى بصورة تدريجية أو بسرعة في بعض الأحيان حسب طبيعة المرض