الحكومة المغربية ترفع من أسعار السجائر

6 أيار (مايو) 2017 - 16h00





واستنادا لما نشرته جريدة الأحداث المغربية، فإن وزير الإقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، برر لجوء الحكومة لرفع الرسم الخاص بالتبغ بضرورة محاربة التهريب الذي يطال هذه المادة استغلالا للإعفاءات الضريبية على استيرادات التبغ الأسود.

وأضافت الجريدة، أن فريق العدالة والتنمية زكى القرار المرتقب برفقة باقي الفرق البرلمانية بعد أن عرف نقاشا كبيرا داخل قبة البرلمان.

ويأتي هذا القرار بعد أن كانت أسعار السجائر قد عرفت خلال السنة المنصرمة زيادات نتيجة الضغوطات التي مارستها الشركات المصنعة منذ أن اعتمدت الحكومة في عام 2013 تعريفات متغيرة لاحتساب الضريبة الداخلية على استهلاك السجائر.

وكانت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية، قد ذكرت في أحد تقاريرها أن حصة السجائر المهربة في السوق المغربية تمثل 12.7 في المائة، فيما قدر مجلس المنافسة تلك النسبة بنحو 15 في المائة، في تقريره حول تنافسية الأسعار المعتمدة في سوق التبغ في المغرب.

وينتظر أن تشهد أسعار بعض الأنواع من السجائر التي لم يشملها رفع برسم السنة المالية السابقة، زيادة خلال الستة أشهر المتبقية بما فيها بعض الأنواع من التبغ الأسود الرخيص والتبغ الأصفر.