الحكومة المغربية تنفي إلغاء مجانية التعليم العالي

4 كانون الثاني (يناير) 2018 - 21h00





واعتبر العثماني، في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي المنعقد صباح يومه الخميس 4 يناير 2018، أن ما يتداول بخصوص هذا الأمر "غير صحيح بالمرة" مضيفا أن النص الذي ستعرضه وتناقشه الحكومة اليوم بخصوص مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، سيتم التشديد فيه "على أن الأمر لا يتعلق بالتراجع عن مجانية التعليم، بل برسوم ستؤديها الأسر الميسورة، مع الإبقاء على الإعفاء بالنسبة للطبقات الفقيرة أو الهشة أو المتوسطة".

وأوضح رئيس الحكومة أن الهدف من هذه التعديلات "هو تحقيق تكافؤ الفرص، علما أن تطبيقه سيستند إلى نص تنظيمي سيخضع لدراسات ولحوار".

وذكر العثماني أن مشروع القانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين والبحث العلمي في المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الخميس، "يعد من المشاريع التي طال انتظارها"، والذي "يتضمن عددا من الأمور المهمة والأساسية"، مضيفا أن هذا المشروع " نتج عن حوار واسع داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي"، بمشاركة مختلف القوى الوطنية من أحزاب سياسية وخبراء ونقابات ومجتمع مدني".

وأشار رئيس الحكومة إلى أن مشروع قانون الإطار الحالي يتضمن ما جاء في الرؤية التي سبق أن حازت على توافق من قبل الحكومة من خلال ممثليها في المجلس الأعلى.

وكالات