استعمال القليل من الملح له تأثير مشابه للإكثار من استعماله

7 كانون الأول (ديسمبر) 2011 - 10h00





هذا ووجد الباحثون - بشكل غير مفاجئ – أن كمية الصوديوم العالية زادت من خطر الإصابة بأمراض ومشاكل القلب بشكل ملحوظ. لكن القليل من الصوديوم كان تقريبا بنفس سوء الافراط في تناول الصوديوم.

وفقا للدراسة ومقارنة مع أولئك الذين تناولوا 4 إلى 6 غرامات من الصوديوم يوميا، فأن الاشخاص الذين تناولوا 2 إلى 3 غرامات كانوا في خطر أعظم للموت بسبب مرض قلبي بنسبة 19 بالمائة، وكلما انخفضت النسبة كلما زاد الخطر.

وبالرغم من أن الحمية الغنية بالصوديوم ليست جيدة لصحة القلب، إلا أن الحمية المنخفضة بالصوديوم، المحددة بنسبة 1,500 ملليغرام باليوم، قد لا تكون صحية بالضرورة.

هذا وقد قامت وزراة الزراعة الامريكية السنة الماضية بتقليل الحصة اليومية الموصى بها من الصوديوم لبعض المجموعات مثل الاشخاص بعمر 51 وأكبر، واي شخص من أصل أفريقي، وأي شخص يعاني من إرتفاع ضغط الدم، مرض السكر، أو مرض الكلى المزمن. ويحتاج هؤلاء الناس بشكل محدد لخفض كمية الصوديوم اليومية إلى لا يزيد على نصف ملعقة شاي، بينما يمكن للشخص العادي تناول 1 ملعقة شاي أو حوالي 2,300 ملليغرامات من الصوديوم باليوم.

قد تبدو الرسالة مشوشة جدا. ولكن للحفاظ على صحتك، تناول كمية معتدلة من الصوديوم (ملح المائدة) وأعرف مجتوى الملح في الاطعمة الجاهزة والمصنعة التي تتناولها.