سمك بالخضار المشكّلة

5 آذار (مارس) 2012 - 10h00





المقادير

طريقة التحضير

تبرش السمكة ويفتح جوفها وتقطع خياشيمها وتغسل مرات عدة، ثم يقطع رأسها وينزع جلدها وتقسم إلى شرائح طويلة بعد نزع الحسك عنها. يوضع حسك السمكة مع رأسها في قدر مع قشرة برتقال ويسلق في الماء ليحتقظ من ثم بالمرقة. تغسل الخضار ويقشر الجزر والبطاطا. يقطع الجزر والكوسى والكراث إلى شرائح طويلة، ويفرم السلق خشناً. تسلق الخضار مع بعضها حتى تنضج جزئياً،

فيما تقلى البطاطا في الزيت. تقشر رؤوس البصل الصغيرة وتقلى في الزيت، ثم تقلى شرائح السمك حتى تنضح جزئياً وتصف في صينية زجاجية مقاومة للحرارة. توزع فوقها الخضار المسلوقة من دون ماء السلق، ثم توضع فوقها البطاطا المقلية، ورؤوس البندورة (الطماطم) المقطعة إلى دوائر.

يوزع من ثم البصل. تسخن الزبدة في مقلاة مع ملعقة كبيرة من الدقيق وتحرك لمدة 3 دقائق. يضاف إليها الماء تدريجياً حتى يذوب الدقيق، ثم تضاف مرقة السمك وملعقة طعام من الكاري، وملعقة صغيرة من البهار الحلو، والقليل من الملح، وكوب من الزيت. تسكب هذه الصلصة (مقدار 3 أكواب تقريباً) فوق محتوى الصينية الزجاجية قبل خبز الصينية في فرن حرارته 400 درجة فهرنهايت لمدة نصف ساعة تقريباً حتى تنضج الخضار وتتكثف الصلصة.

يقدم الطبق ساخناً مع قطع من الليمون.