الكسكس المغربي بسبع خضار

11 نيسان (أبريل) 2011 - 10h28





المقادير:

طريقة التحضير:

 في قدر خاص بطهي الكسكس(البرمة) ضعي قطع اللحم بعد تقطيعه إلى كميات متساوية، أضيفي الزيت و البصل المفروم و الحمص المنقوع و الزعفران و الملح و الإبزار و الفلفل الأحمر ، ثم أضيفي قليلا من الماء الدافئ المملح و اتركي الكل يطهو مدو نصف ساعة.

 في صحن كبير ضعي حبات السميد و صبي عليها 2 كؤوس كبيرة من الماء واتركيها حتى تشرب الماء كليا.

 ضعيها في الكسكاس فوق القدر حتى يخترق بخار المرق حبات الكسكس و أزيليه من فوق النار.

 قشري الجزر و قطعيه على الطول مع إزالة لبه، و أزيلي قشرة اللفت و قطعيه على الطول كذالك، قطعي الملفوف إلى نصفين بعد غسلها بالماء الفاتر، ضعي الخضار في القدر فوق اللحم و أضيفي باقة المعدنوس، و اتركيها تطهو لمدة نصف ساعة.

أضيفي قليلا من الماء على حبات الكسكس و قلبيها جيدا بيديك حتى لا تلتصق، بعد ذلك أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو الزبدة قلبي الكسكس أعديه للكسكاس فوق القدر لاستكمال الطهو مدة نصف ساعة.

 بعد إزالة الكسكاس فوق القدر، أضيفي القرع الأخضر المقطع على الطول و القرع الأحمر المقطع إلى نصفين بعد غسلهما بالماء الفاتر، و اتركيها تطهو لمدة 15 دقيقة، في هذه الأثناء قومي بتفريق حبات الكسكس بالفرشاة مع إضافة قليل من السمن البلدي، و ضعيها في الكسكاس فوق القدر مرة ثالثة لاستكمال الطهو .

 بعد أن تطهو حبات الكسكس ضعيها في صحن كبير و أضيفي إليها الزبدة، ضعي اللحم أولا بعد ذالك صففي الخضر بطريقة فنية و جميلة، و صبي قليلا من المرق فوق اللحم و الخضار.

 قدمي طبق الكسكس و الخضار ساخنا مرفوقا بكؤوس من اللبن الطازج و المرق في سلطانيات.

بالصحة و العافية